أستخدام البلاك بورد من قبل 20 الف طالب وطالبة بجامعة الجوف

حنان محمد علي

قال أ.د. اسماعيل البشري مدير جامعة الجوف من خلال ملتقي إعلاميي الجوف الخامس  أن الجامعة لا تستطيع التعاقد مع أي جهة إلا بعد الاعلان في الصحف لمدة 15 يوما، عن وجود وظائف للسعوديين ثم  الرفع لوزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية، لأخذ الاذن بالتعاقد حال عدم وجود متقدمين حسب التخصصات والشروط المطلوبة، موضحاً أن توجيه التنمية في المملكة هو التركيز على التخصصات النوعية، والوطن اكتفى من التخصصات التقليدية.

وعقد ملتقى إعلاميي الجوف اللقاء الخامس، ضمن خطة أنشطته للعام الحالي والتي اعتمدها الأمير فهد بن بدر أمير المنطقة، لعقد سلسلة لقاءات مفتوحة بين الإعلاميين والمسؤولين، وأقيم اللقاء الخامس مع مدير جامعة الجوف أ.د. اسماعيل البشري، الذي أداره رئيس لجنة التدريب والتطوير في الملتقى ياسر العلي، بحضور عدد كبير من الإعلاميين والمواطنين.

الجوف

وبين أن فتح الكليات في الجامعة يبنى على عدة أسس، منها توفر الاساتذة في تلك التخصصات، وهم لا يتوفرون في الوقت الحاضر، مضيفاً بأن تم الاستغناء عن عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس ممن لم تنطبق عليهم الشروط، ولديهم تدني في المستوى وتعيين مكانهم اساتذه أكفاء. وأعتبر د. البشري أن من أبرز إنجازات الجامعة وجود 20 ألف طالب وطالبة يستخدمون التعلم الإلكتروني، ويتواصلون مع أعضاء هيئة التدريس عبر نظام “البلاك بورد” الذي دشنته الجامعة مؤخراً، مضيفاً بأن المباني في المدينة الجامعية تسير بشكل جيد وسيتم انتقال كافة الكليات للمدينة الجامعية حسب انتهاء كل مبنى وتجهيزه ولا يوجد خارج اسوار الجامعة حالياً إلا كليات البنات.

جدير بالذكر أن البلاك بورد هو نظام معلومات لادارة التعليم  ومتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية (Subject-Based System).

يتيح النظام  فرص كبيرة للطلبة  في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت وذلك من خلال هذا النظام الالكتروني الذي يؤمن له أدوات متنوعة للإطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر و بقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل الكترونية متنوعة.

بورد

ويتكون من أدوات ووسائل تتيح لأعضاء الهيئة التدريسية القدرة على بناء مقررات ديناميكية و تفاعلية بسهولة كبيرة مع إدارة محتوى هذه المقررات بطريقة مرنة و بسيطة و حتى يتمكن من القيام بالمهام اليومية للعملية التعليمية بشكل فعال. و يسمح هذا النظام لاستاذ المقرر بناء مقررات الكترونية متكاملة، ووضع ملاحظات ومخطط المادة والاعمال والوظائف المطلوبة والاعلانات، ويمكنه من عرض الأعمال الفصلية والامتحانات والنتائج أولاً بأول، ويسمح هذا النظام بالتواصل المباشر مع الطلاب من خلال نوافذ الحوار والرسائل الالكترونية الموجهة والمعممة. ويمكن ربطه مع انظمة التعلم الالكترونية الاخرى ويسمح للطلبة والاساتذة بالتفاعل مع هذه الانظمة وبشكل متكامل.

بلاك

ان استخدام نظام ادارة التعلم بلاك بورد (Blacboard 9.0) يسهل على الاستاذ انشاء موقع للمقرر على الانترنت بدون توفر خبرة في البرمجة. وكل ما يلزم ان  الدخول الى النظام واستخدام الفأرة (Point-Click) لبناء مقرره، واتباع التعليمات المتسلسلة التي يوفرها النظام. وبالتالي فإنه وبقليل من التدريب يمكن لأعضاء الهيئة التدريسية  انشاء مقررات تفاعلية بسهولة ويسر  واضافة خصائص كثيرة لاثراء المقرر يوفرها هذا النظام..

وبعد دمج النظامين بلاك بورد (Blackboard) ونظام ويب سيتي (WebCT) واصدار نظام بلاك بورد (Blackboard 9.0) الذي يتميز بقوته وكفاءته العالية في ادارة التعليم وسهولة الاستخدام و توفير خدمات وادوات  كثيرة لادارة العملية التعليمية، وسيتم تفعيل هذا النظام الى جانب نظام ويب سيتي (WebCT)،وستنتقل الجامعة قريبا و تدريجيا لاستخدام هذا النظام بشكل كامل ، وتوفير كافة الدعم والتدريب لاعضاء الهيئة التدريسية عليه.

وزارة-التربية-والتعليم-1

وسيتم تقديم المحاضرات التعريفية  بهذا النظام بالجامعة  وتوفير نظام دعم و مساندة كامل لأعضاء هيئة التدريس و الطلبة، وكذلك تم تقديم دورات تدريبية مختلفة على جميع خصائص وادواة هذا النظام الحديث الذي يتمتع بكفاءة عالية نتيجة الدمج بين هذين النظامين العالميين لادارة التعليم.

وأشار مدير جامعة الجوف إلى أن الدمج بين وزارة التعليم العالي والتعليم العام ليس بهدف الدراسة، ولكن في العمليات التنظيمية الداخلية، وبناء مزيد من الجسور بين التعليم العالي والتعليم العام، وهناك دراسة لإيجاد مجالس للجامعات في كل منطقة يجمع مسؤولي التعليم العالي والعام، وستبقى الجامعات مستقلة.

 

871 مشاهدة 1 Views Today